مراجعات وتقاريرمونتاج

ما هو معدل البت Bitrate في الفيديو ولماذا يجب على كل محرر فيديو ان يعرفه

متابعينا الاعزاء سنحاول اليوم ان نتخلص من الالتباس المحيط بمصطلح معدل البت او ما يعرف باسم Bitrate في عالم الفيديو ونكتشف بالضبط ما هو وماذا يفعل ولماذا يجب على كل محرر فيديو ان يعرف عنه.. دعونا نبدأ.

في السنوات القليلة الماضية انضم الكثير من الاشخاص الى المهن الإبداعية لأن الدراسات الأكاديمية لم تكن تناسبهم، لذلك فإن الاغلب منهم لا يهتم بالارقام او مسائل الرياضيات والتي هي احد الجوانب المهمة خاصة في مجال مونتاج الفيديو.

معدل البت Bitrate

أحد الجوانب التي يمكن أن تكون مربكة للمبدعين هو الـ Bitrate عند تصدير مقطع فيديو، اغلب برامج المونتاج تطلب منك قيمة معدل البت الذي تريده عند التصدير وذلك لانه يتحكم في جودة وحجم الفيديو بالميجابايت، لذا دعونا نكتشف ما هو وماذا يفعل؟

ما هو معدل البت في الفيديو؟

قد يكون من السهل للغاية الخلط بين معدل بت الفيديو والعناصر الأخرى التي تبدو متشابهة مثل:

  • عمق البت
  • ميغابايت
  • ميغابت
  • معدل البت

في الواقع رغم أن كل تلك المصطلحات تتعلق بمجال البيانات إلا انهم جميعًا يمثلون أشياء مختلفة إلى حد كبير، في العادة يكون الـ Bitrate معروض على أنه “بت / ث “، ومع ذلك بالنسبة للفيديو فهو البتات المعالجة في أي وقت معين وعادة ما يتم قياس ذلك الوقت المحدد بالثانية، لذا فإن قيمة 5000 بت / ثانية هي 5000 بت في الثانية.

ما هو البت؟ البت هو مجرد بيانات، ويشير معدل البت إلى عدد البتات التي تتم معالجتها في إطار زمني وما يكون عادة ثانية واحدة.

ومع ذلك، فإن حجم ملفات الفيديو كبير جدًا وقياسها لأن وحدات البت المفردة غير مناسبة، حيث ستكون القيم الرقمية كبيرة جدًا بحيث لا يمكن عرضها بشكل مناسب، غالبًا ما يُقاس الـ Bitrate بالميغابت في الثانية وهو مليون بت في الثانية.

على سبيل المثال في إعدادات معدل البت الموصى بها من يوتيوب يمكنك أن ترى أنه تم تكثيفها إلى أرقام أكثر ملاءمة وهي ميغا بت (Mbps) ويجب عدم الخلط بينها وبين الميجابايت (MBps) لاحظ الحرف الكابتل B، وفي برنامج التحرير مثل DaVinci Resolve تتم الإشارة إلى إعدادات التصدير بالكيلوبت (Kb / s).

باستخدام الـ Bitrate الموصى به من يوتيوب بدقة 4K وبسرعة 24 إطار في الثانية بمعدل 35 ميغابت في الثانية، دعنا نحول هذه الأرقام من خلال الجدول:

35 ميجابت في الثانية

35000 كيلو بايت / ثانية

35.000.000 بت

الموضوع محير بعض الشيء لذلك دعونا نتحدث بشكل ابسط.

معدل البت Bitrate

قد يهمك أيضا | كيف تصور فيديو شركة Corporate Video ناجح ومقنع؟

فكر في ملف فيديو كمربع، وداخل المربع توجد معلومات حول موضوع ما مثل مستندات او صور او تسجيلات صوتية، كلما زادت المعلومات داخل المربع ستتمكن من فهم الموضوع بشكل أفضل، ولكن إذا كان المربع يحتوي فقط على عدد قليل من المستندات وصورة واحدة، فقد تحصل فقط على فهم غامض للموضوع.

يحدد الـ Bitrate مقدار البيانات التي يتم نقلها في الثانية كما أنه يؤثر بشكل مباشر على جودة صورة الفيديو والصوت، فكلما ارتفع الـ Bitrate زادت البيانات المتاحة وكانت جودة الفيديو أفضل.

ومع ذلك، فإن ملف الفيديو ذي معدل البت المرتفع سيكون أكبر بشكل ملحوظ (في حجم الملف) من الفيديو ذي معدل البت المنخفض نظرًا لوجود المزيد من البيانات في الثانية، لذلك يقع المحررون وصانعو الأفلام أحيانًا في خضم معركة الحصول على ملفات الفيديو التي تبدو في أفضل حالاتها مقابل ملفات الفيديو التي يسهل تحميلها ونقلها وتخزينها.

ما هو معدل البت الافضل؟

باستخدام هذه المعلومات، قد يبدو من العملي رفع معدل بت الفيديو إلى أقصى الإعدادات أليس كذلك؟ فكلما ارتفع الـ Bitrate كانت جودة الفيديو أفضل! في حين أن هذا صحيح لكنه قد لا يكون بهذه البساطة، لأنه عليك أن تتذكر أن الكاميرا بها أيضًا معدل بت تم التقاط الصورة فيه.

إذا قمت بزيادة الـ Bitrate إلى قيمة أعلى من المادة الأصلية فستقوم بملء ملف الفيديو الخاص بك بمعلومات فارغة لا تزال ذات حجم في الملف، سيؤدي هذا بعد ذلك إلى الحصول على ملف كبير بدون سبب.

بالإضافة إلى ذلك، المنصات نفسها لها Bitrate محدد عند التحميل، تتم معالجة ملفك وضغطه إلى تنسيق قابل للاستخدام على النظام الأساسي ليتم عرضه على جميع الأجهزة، مرة أخرى ستؤدي زيادة قيمة البت إلى مستوى غير منطقي من إضاعة وقتك في ريندر الفيديو وتحميله ومعالجته على النظام الأساسي الذي اخترته.

معدل البت Bitrate

وبالمثل، ستلعب الدقة ومعدل الإطارات أيضًا دورًا محوريًا في تحديد الـ Bitrate الذي يجب استخدامه، على سبيل المثال سيكون 50 ميغابت في الثانية لملف 1080 بكسل أكثر من اللازم، سيحتاج ملف 4K إلى معدل نقل بيانات أعلى نظرًا لوجود المزيد من البيانات لتقديمه.

إذا كنت تنتقل من موقع ويب إلى موقع ويب تبحث عن قيمة Bitrate موصى بها فلن تعثر على قيمة محددة، فبين تنسيق التسجيل والنظام الأساسي الذي سيعرض من خلاله التسجيل هناك مجموعة لا تنتهي من معدلات البت للاختيار من بينها.

ومع ذلك، ستحتوي معظم برامج التحرير على إعدادات تم طلبها مسبقًا لتنظيم الموضوع، يمكنك الاختيار من بين الأقل والمنخفض والمتوسط ​ والعالي والأفضل، فيما يلي روابط لصفحات معدل البت الموصي بها لمنصات الفيديو الأكثر شيوعًا:

موقع يوتيوب

فيسبوك

تويتر

فيميو

معدل البت المتغير والثابت

اعتمادًا على برنامج التشفير الذي تستخدمه، قد يتم تقديم الملف مع خيار التسليم إما بمعدل بت متغير VBR أو معدل بت ثابت CBR. فما هو الفرق؟

الـ Bitrate الثابت حيث يتم فيه تحويل ترميز الفيديو باستخدام Bitrate المحدد لكامل الفيديو، إذا قمت بتعيين الـ Bitrate الخاص بك على 3000 بت / ثانية فسيظل ثابتًا مع معدل البيانات لكامل الفيديو حتى لو لم يكن بحاجة إلى مثل هذا التشفير العالي.

إن معدل بت ثابت CBR ممتاز لمعرفة حجم ملف الفيديو بالميجابايت وعادة ما يكون تشفيره أسرع من VBR، ومع ذلك قد تقوم بزيادة حجم الملف دون داع.

اما الـ Bitrate المتغير VBR يقوم بضبط معدل البت (إلى الحد الذي حدده المستخدم) من اقل قيمة الى اعلى قيمة ممكنة اعتماداً على البيانات الموجودة في الإطار، إذا كان الإطار يتكون من لون خالص أثناء تقديم الراوي للفيلم فليست هناك حاجة لتعيين قيمة بت مرتفعة.

على العكس من ذلك حتى في مشهد معقد سيقوم البرنامج بزيادة الـ Bitrate لاستيعاب قيم البيانات العالية فقد لا يفعل ذلك على المستوى المطلوب كما لو كان يستخدم CBR، نتيجة لذلك يمكن أن تترك جودة الصورة متدهورة قليلاً مما لو كنت تستخدم معدل بت ثابت… هذه عملية تشفير معقدة، ولكنها تستغرق أيضًا وقتًا أطول في الريندر.

شيء آخر يجب ملاحظته هو أن بعض الأجهزة التي ليس لديها الكثير من قوة المعالجة قد تجد مقطع فيديو به VBR صعب التشغيل لأن معدل البت يتغير باستمرار، من خلال الحصول على معدل بت أعلى سيكون لديك ملف فيديو بجودة أفضل ولكن على حساب ملف أكبر حجمًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى