دروس ونصائحصناعة الافلام

كيفية اختيار العدسات المناسبة عند تصوير الفيلم القصير او الروائي

عند تصوير فيلم قصير او روائي لا يقتصر الأمر على اختيار الكاميرات فحسب بل ان اختيار العدسات يعد من أهم النقاط التي يجب الاهتمام بها حيث أن تغيير الطول البؤري قد يؤدي إلى تغيير الحالة المزاجية الكاملة للمشهد ويساعد في تسهيل اعمال فريق الانتاج والتصوير، لذا دعونا نتحدث عن تأثير اختيار العدسات في الافلام القصيرة والروائية.

اختيار العدسات

أهمية اختيار العدسات بالنسبة للمصورين السينمائيين

يوجد العديد من الأشياء والنقاط التي يجب الاهتمام بها عند تصوير فيلم قصير من اهمها اختيار الممثل المناسب وتجنب الأخطاء واختيار الكاميرا وأيضا بشكل أساسي اختيار العدسات والتي يتم اختيارها وفقاً لمعايير عدة اهمها:

يوجد نوعان من العدسات اولها عدسات الزوم التي تسمح للمصور بتغيير البعد البؤري والنوع الثاني هو عدسات بأطوال بؤرية ثابتة غير متغيرة، البعد البؤري هو رقم مرتبط بالقدرة الضوئية للعدسة ويتم ضبط هذا البعد بناء على بعض الأساسيات.

اختيار العدسات

العدسات ذات البعد البؤري واسع الزاوية تجعلك تحصل على أكثر مما تراه العين البشرية حيث تتمكن من رؤية كل شيء موجود في الإطار، أما العدسات القياسية فإنها تتميز بمنظور طبيعي لا مبالغ فيه مشابه لما تراه العين البشرية.

أما العدسات متوسطة البعد البؤري أو البورتريه تساعد في التركيز على الشخصية الموجودة في الصورة بدون اظهار الخلفية بشكل واضح، واخيراً العدسات المقربة والتي تساعد على عزل الموضوع عن الخلفية تمامًاً، ، مثلا الصورة في الاسفل تم تصويرها بعدسة واسعة الزاوية ساهمت في اظهار جميع الشخصيات والممثلين المساعدين في لقطة واحدة.

صورة

قد يهمك أيضا | تصوير مسلسل بيكي بلايندرز الموسم الخامس باستخدام كاميرات RED وعدسات Cooke انامورفيك

يتم استخدام العدسات الواسعة من أجل الكوادر الواسعة والتي يكون فيها الكثير من الشخصيات او التي تتطلب منا اظهار موقع التصوير بشكل كامل، طبعا هناك بعض الأوقات التي يقوم بها المصورين السينمائيين بكسر القواعد بناء على بعض المواقف او لغايات معينة، مثلا في الصورة في الاسفل تم استخدام عدسة زووم ببعد بؤري كبير لكي يتم ضغط الطائرة في الخلفية مع التركيز فقط على الشخصيتين في مقدمة الصورة.

اختيار العدسات

الخلاصة، اختيار العدسات يعتمد بشكل كبير على المشاهد التي ستصورها وعلى مواقع التصوير المتوفرة لديك .. لذلك يجب عليك الاطلاع على النص وسيناريو الفيلم اولاً وبناءً عليه تبدأ في اختياراتك بما يتوافق مع الموجود لديك. هل هناك امور اخرى تؤثر على اختيارك للعدسات؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى