التصوير الفوتوغرافيمراجعات وتقارير

الضباب | اهميته وكيفية توظيفه في التصوير الفوتوغرافي و السينمائي

سوف نتحدث لكم اليوم متابعينا الكرام عن الضباب في التصوير الفوتوغرافي او في تصوير الفيديو ولماذا يجب عليك ان تفكر في اضافة هذا العنصر الى صورك او مشاهدك وما هي الطرق التي ستحصل فيها على هذا التأثير بدون اي مجازفة او خطورة، دعونا نتعرف على المزيد من التفاصيل.

اهمية الضباب في التصوير

تكمن اهمية الـ ضباب في اضافة جو من الغموض الى المشهد او الصورة عداك عن الجمالية العامة للصور او المشاهد التي يظهر فيها وذلك لانه تجسيد للطبيعة، ولكن الاهمية الاكبر هي انه يعمل على عزل الموضوع عن الخلفية، وبسبب جزيئات الماء الدقيقة والتي تعمل على نشر الضوء في الموقع لذلك يستفاد منه ايضاً في اضاءة المشهد، ولكن هل يجب علينا انتظار الطبيعة لكي نحصل على فرصة التصوير في ظروف ضبابية؟

الضباب

ماكينة الضباب

لحسن الحظ ومع التطور التكنولوجي تم ابتكار ادوات تعمل على تبخير الماء وتعد هذه هي الطريقة الأسهل من أجل الحصول على السحب الضبابية وهي ميسورة التكلفة فيمكنك الحصول على جهاز ضباب من متجر eBay بسعر يصل الى 50$ دولار امريكي كحد أقصى.

الضباب

ستحتاج ايضاً الى سائل الجلسيرين الذي يتم تكثيفه وتبخيره لانتاج الضباب، وفي مواقع التصوير الخارجية يجب عليك ان تعرف بأن الرياح تعمل على تبديد السحب الضبابية لذلك إذا كنت ترغب بالتصوير في الهواء الطلق فستحتاج بالتأكيد إلى مولد كهربائي وحواجز للحفاظ على هذه السحب في مكان التصوير.

بخاخ الضباب

وهو عبارة عن علبة تشبه علبة رذاذ الشعر وتتميز بأنها خفيفة الوزن وسهلة الحمل والتنقل وتنتج كمية لا بأس بها من السحب الضبابية قليلة الكثافة ولكن ثمنها ليس رخيصاً بالإضافة إلى انها لا تستمر لفترة طويلة من الزمن.

الضباب

شاهد أيضاً | لامبورغيني هوراكان أسرع كاميرا متحركة على الكرة الارضية – مدرسة الإبداع العربية

البخور

واحدة من أجمل الأفكار التي يمكنك تجربتها وارخصها ايضاً حيث يمكنك شراء عصي البخور العطرية وحرقها لإنتاج الكثير من الدخان ولكن يجب الإنتباه الى محيط المكان الذي سنوضعها فيه فهذه العصي قد تسبب حريق اذا ما سقطت على ارضية قابلة للاشتعال.

الثلج الجاف

تعمل المياه والثلج الجاف على انتاج الكثير السحب الضبابية، يمكن وضع كمية من الثلج الجاف في صندوق مع كمية كافية من الماء ونقلها إلى موقع التصوير وبمجرد أن يذوب الثلج الجاف تماماً يمكننا فتح الصندوق للحصول على ضباب بارد ينخفض نحو الأرض وهو أمر لا بد انك شاهدته كثيراً في افلام الرعب.

الضباب

آلة البوتان

تعد آلة ضباب البوتان أو كما تسمى ” ضباب البعوض ” بديلاً أرخص من ماكينة الضباب المحمولة ويتم تشغليها بواسطة غاز البوتان ويمكنك الحصول عليها بسهولة من محلات السوبر ماركت او من محلات تجهيز المنازل.

البودرة

بمجرد رمي قبضة من بوردة الأطفال يمكن إنتاج كمية لا بأس بها من الغبار الدقيق والذي يمكن ان يكون بديل عن الـ ضباب ولكن المشكلة الوحيدة هي انها ستنتشر في المكان ويجب عليك التنظيف في كل مرة تعيد فيها المشهد.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى